ماهو الفرق بين مجتمعات واتساب والمجموعات

ماهو الفرق بين مجتمعات واتساب والمجموعات

 يهدف واتساب إلى توسيع قدراته الاجتماعية بميزة جديدة تسمى المجتمعات لجلب المجموعات ذات الصلة إلى مكان واحد سواء كنت تستخدم مجموعات واتساب أو مجتمعات، فإن الهدف النهائي هو إنشاء اتصال سلس في التطبيق ولكن ما هو الخيار الأفضل؟ دعونا نفهم الاختلافات.

تتيح لك مجموعات واتساب ومجتمعات واتساب البقاء على اتصال بالعديد من الأشخاص في وقت واحد لكن العديد من المستخدمين لم يتمكنوا من فهم الفرق بين مجموعات واتساب و مجتمعات واتساب الان في هذا الموضوع سنتعرف على إختلاف بينهما.

ما هي الميزات التي تميز مجموعات واتساب ومجتمعات واتساب عن بعضها البعض؟ يساعدك هذا الموضوع في فهم الاختلافات بين مجتمع واتساب ومجموعة واتساب.

ستستند المقارنة إلى حدود الأعضاء والميزات والمتطلبات وعناصر تحكم المسؤول وحالات الاستخدام الإجمالية قبل أن نتحدث عنها دعونا نفهم مجموعات ومجتمعات واتساب بالتفصيل.

ما هي مجموعات واتساب؟

تتيح لك مجموعات واتساب جلب العديد من جهات الاتصال إلى مكان واحد لإجراء المحادثات، في أواخر العام الماضي قام واتساب بتغيير عدد الأعضاء الذين يمكن أن يكونوا في مجموعة واتساب إلى 1024 شخصًا كان هذا الرقم في البداية 254 ، وارتفع إلى 512 وفي النهاية إلى 1024 عضو، مجموعات واتساب هي وسيلة لجمع مختلف الأشخاص معًا والتفاعل ومشاركة المحتوى والتعاون مع بعض لكل فرد رأي ويشاركه في المجموعة بموافقة من المسؤولين عن المجموعة.

ما هو مجتمع واتساب؟

مجتمع واتساب مختلف تمامًا عن مجموعة واتساب عند إنشاء مجتمع واتس اب يقوم التطبيق بإنشاء مجموعة إعلانات افتراضية لمشاركة التحديثات، بالطبع إنه مشابه تمامًا لقائمة واتساب Broadcast ، لكن مجموعة الإعلانات هذه تضم فقط الأعضاء الذين يختارهم المسؤول وليس كل شخص في دليل الهاتف.

ما هو مجتمع واتساب؟

لكن مجتمع واتساب هو ميزة طريقة لتنظيم المجموعات تحت مظلة واحدة مما يسمح لك بالوصول إلى المزيد من الجماهير بشكل فعال وبالتالي فإن مجتمع واتساب عبارة عن مجموعة من المجموعات الفردية.

شاهد أيضا: أهم 10 أسباب تؤدي إلى حظر رقمك من إستخدام واتساب

بالإضافة إلى مجموعة إعلانات مجتمع واتساب الافتراضية والتي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 2000 شخص وقت كتابة هذا التقرير يمكن لمجتمع واتساب أن يضم ما يصل إلى 50 مجموعة يمكن أن يصل عدد المجموعات إلى 100 مجموعة في بعض إصدارات واتساب المحدثة كما هو موضح في لقطة الشاشة أعلاه.

ما هو مجتمع واتساب؟

يقول واتساب إنه يعمل على رفع عدد الأشخاص في مجموعة إعلانات مجتمعية إلى 5000 على الرغم ويمكنك البدء في إضافة أعضاء ومجموعات مباشرة بعد إنشاء مجتمع واتساب.

أدوار المشرف في مجموعة واتساب والمجتمع

تسمح لك مجموعات واتساب بإنشاء أكبر عدد تريده من المسؤولين لكن مجتمعات واتساب تقصره على 20 مسؤولًا في المرة الواحدة بشكل افتراضي يتمتع مسؤولو مجتمع واتساب بتحكم أعلى من مسؤولي المجموعات الفرعية يتحكم مسؤولو المجتمع في كيفية إضافة الأعضاء للمجموعات إلى المجتمع ويمكنهم تقييد الأعضاء من إضافة المجموعات.

وفي الوقت نفسه  يتحكم مسؤولو المجموعة فقط في مجموعاتهم ويمكنهم قبول أعضاء المجتمع الآخرين في المجموعة.

إذا كان مسموحًا بذلك وقام شخص ما بإضافة مجموعة إلى المجتمع فلن يصبح مسؤول المجتمع أو المنشئ عضوًا في هذه المجموعة تلقائيًا بصفتك مشرفًا للمجتمع ما زلت بحاجة إلى طلب الانضمام إلى مجموعة لم تقم بإضافتها أو لا تنتمي إليها.

شاهد أيضا: كيفية نقل ملفات ودردشة واتساب من أندرويد إلى اَيفون

على العكس من ذلك بصفتك مشرفًا للمجتمع يمكنك طرد مجموعة من المجتمع بغض النظر عما إذا كنت تنتمي إلى تلك المجموعة أم لا عند القيام بذلك يظل أعضاء تلك المجموعة في المجتمع ويمكنهم عرض الرسائل المنشورة في مجموعة إعلانات المجتمع ومع ذلك عند حذف مجموعة من المجتمع يمكنك أيضًا الحصول على خيار إزالة جميع أعضاء تلك المجموعة.

حظر المستخدمين مجتمع واتساب

أسهل لحظر المستخدمين

هذه ميزة أساسية للمنظمات والمدارس والمجتمعات الأخرى ولكن يمكن استخدامها بطريقة ضارة أثناء الاختبار وجدنا أنه يمكنك إزالة عضو ليس فقط من مجتمعات واتساب ولكن أيضًا من كل مجموعة (داخل هذا المجتمع) هم جزء منها في نفس الوقت.

ستكون هذه الميزة مفيدة لمشرفي المجتمع الذين يمكنهم تحديث قائمة الأعضاء بسرعة إذا كان هناك تغيير في الإشغال يمكنهم إزالة المستأجرين القدامى من المجتمع (وكذلك جميع المجموعات) وإضافة المستأجرين الجدد أيضًا يمكنك استخدام الميزة لوضع حد لإزعاج بعض المستخدمين عن طريق إقلاعهم من كل مجموعة مشتركة بنقرة واحدة.

مشاركة المحتوى

تختلف مجتمعات ومجموعات واتساب من حيث مشاركة المحتوى تسمح مجموعات واتساب للأعضاء بإجراء مناقشات والرد على الرسائل والتواصل مع بعضهم البعض ما لم يقيد مسؤول المجموعة.

هذا لا ينطبق على نطاق واسع على مجتمع واتساب حيث أن مجموعة الإعلانات الافتراضية التي تربط جميع المجموعات لا تعرض مشاركة محتوى الأعضاء لذلك لا يمكن للأعضاء الرد على الإعلانات التي يرسلها مسؤول المجتمع يمكنهم فقط الرد على رسائل محددة بشكل خاص.

في لقطة الشاشة أعلاه على سبيل المثال عندما يرسل مسؤولو مجتمع إعلانًا سيظهر لجميع أعضاء المجموعة المرتبطين لا يمكنك الرد على هذا الإعلان ولكن يمكنك الرد عليه بشكل خاص عبر رسالة مباشرة.

يمكن للمسؤولين فقط مشاركة المحتوى مثل الموقع والوسائط ورقم الاتصال والمستندات في مجموعة الإعلانات يتم إخطار المستخدمين فقط فيما يتعلق بأي تنبيهات أو تغييرات داخل المجتمع.

الخصوصية في مجموعة ومجتمع

مع القليل من التعديلات يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية لمجموعة واتساب ومع ذلك هناك بعض الإعدادات التي لا يمكنك تغييرها.

على سبيل المثال عند إضافة أشخاص إلى مجموعة واتساب تكون معلومات الاتصال الخاصة بهم مرئية لأعضاء المجموعة الآخرين بغض النظر عما إذا كانوا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم أم لا يسمح للمستخدمين بحفظ جهات الاتصال والتواصل مع أي شخص في المجموعة من المثير للقلق بعض الشيء أن الأشخاص الذين لا تعرفهم يمكنهم الوصول إلى رقم هاتفك فقط من خلال كونهم جزءًا من نفس المجموعة.

شاهد أيضا: روابط مجموعة واتساب

يختلف مجتمع واتساب قليلاً في هذا الصدد يمكن لأعضاء مجموعة إعلانات المجتمع فقط رؤية العدد الإجمالي للمشاركين في المجتمع وليس معلومات الاتصال الخاصة بهم.

كما رأينا أعلاه تعرض مجموعة إعلان فقط مسؤولي المجموعة ولكنها تقيد الإذن لعرض قائمة الأعضاء ليس هذا هو الحال بالنسبة للمجموعة الفرعية للشراء والبيع والتي تعرض جميع أعضاء المجموعة بما في ذلك أرقام هواتفهم.

عندما ينضم شخص ما إلى مجموعة في مجتمع فإنه يصبح تلقائيًا عضوًا في المجتمع ويمكنه فقط رؤية الرسائل في مجموعة إعلان المجتمع والمجموعة التي ينتمون إليها لا يمكنهم عرض معلومات مجموعة أخرى أو ما يحدث في مجموعات أخرى حتى ينضموا إلى تلك المجموعة.

لا يمكن نقل الملكية

إذا كنت تستخدم مجموعات واتساب لفترة طويلة وكنت مسؤولاً في عدد قليل منها فستعرف أن ترك مجموعة عندما تكون مسؤولاً ينقل الملكية ودور المسؤول إلى مستخدم آخر في مجموعة، هذا ليس هو الحال مع المنتديات في ميزة مجتمعات واتساب الجديدة لا يمكن لمنشئ المجتمع الخروج أو إزالته كمسؤول.

أوجه التشابه بين WhatsApp Group و Community

نظرًا لأن مجتمع واتساب يتكون من مجموعات فإن جميع الميزات والقواعد المطبقة على المجموعات متطابقة هنا فيما يلي جميع الميزات المتشابهة بين مجتمع واتساب ومجموعة:

  • ضوابط إدارية دقيقة
  • المشرف لديه القدرة على حذف أي رسالة في المجموعة
  • يمكن لجميع الأعضاء تغيير موضوع المجموعة ووصفها ورمزها
  • مشاركة المستندات / الملفات حتى 2 جيجابايت
  • مكالمات فيديو وصوت لـ 32 شخصًا
  • استطلاعات واتساب داخل الدردشة (يتم طرحها)
  • ردود فعل الرموز التعبيرية على رسائل واتساب
  • كتم الإخطارات للرسائل الجديدة
  • تسهيلات دفع
  • الرسائل والمكالمات المشفرة من طرف إلى طرف


ميزات الاتصال في مجموعة ومجتمع

مثل مجموعات واتساب العادية تسمح لك المجموعات الفرعية المجتمعية بإجراء مكالمات صوتية ومرئية مع ما يصل إلى ثمانية أعضاء وما يصل إلى 32 عضوًا في بعض المناطق مهما كانت مجموعة إعلانات المجتمع كبيرة أو صغيرة فهي لا تحتوي على مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو.

تقع المجموعة الفرعية للملابس في لقطة الشاشة أعلاه ضمن مجتمع الحي لكنها تتميز برموز مكالمات الصوت والفيديو لا تحتوي مجموعة إعلانات مجتمع على أي من الرمزين لذلك لا توجد طريقة لإجراء مكالمات في مجموعة إعلان حتى لو كنت مسؤولًا عن المجتمع.

قم بتوسيع اتصالاتك مع مجموعات ومجتمعات واتساب

على الرغم من أن كل من مجموعات واتساب ومجتمعات واتساب تهدف إلى الجمع بين الأشخاص إلا أن هناك بعض الاختلافات الملحوظة بينهما تميل مجموعات واتساب أكثر نحو المناقشة والمشاركة المتبادلة ويمكنك تجميع مجموعات مختلفة في مجتمع.


نظرًا لامتداد مجتمعات واتساب يمكنك الاستفادة منها للترويج لعملك أو علامتك التجارية يمكنك أيضًا استخدامه لتمرير معلومات مهمة خارج نطاق جمهور مجموعة واتساب.